الهيئة تدعو الحكومة الى المراجعة الفورية للتعيينات على رأس المؤسسات الإعلامية العمومية

🕔 تاريخ النشر : 19 أغسطس 2013

Download PDF
110 110

communique2-ml-350x220

علمت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري بالتعيينات الاخيرة على رأس عدد من الاذاعات العمومية وقد تمّ  ذلك في ظل تجاهل الحكومة للمراسلات المتكررة التي توجهت بها الهيئة بهدف اعادة النظر في التعيينات على رأس منشآت الاتصال السمعي والبصري العمومية وإحداث لجنة مشتركة للغرض  وفق مقاييس الحياد والشفافية والاستقلالية.

 لقد سبق للسيد المدير العام لمؤسسة الإذاعة التونسية أن تصرف في المؤسسات التابعة لها بطريقة فوقية في غياب تام للتشاور داخل المنشأة أو خارجها،  علاوة على التدخل المباشر في التحرير بطريقة أحادية. فقد دعا في بلاغ صادر عنه بتاريخ 15 اوت 2013  إلى” عدم بث الاخبار التي من شانها أن تهدد الامن العام والسلم الاجتماعي كما دعا الصحفيين والمنتجين الى الامتناع عن ترويج “كل الاشكال الاحتجاجية الخارجة عن القانون والتي من شأنها أن تعطل السير العادي للعمل في المؤسسات الخاصة والعامة” ولا يخفى أن مثل هذه المصطلحات قد تِؤدي، في غياب آليات التعديل الذاتي للمؤسسة، الى شكل من أشكال التعتيم والمس من حق المواطن في الاعلام.

إن الهيئة بقدر حرصها على التواصل مع مؤسسات الدولة وضرورة التفكير المشترك مع مختلف أطياف المجتمع التونسي لتعديل المشهد الاعلامي إلاّ أنها تتمسك بتطبيق القانون طبق الصلاحيات التي خولها إياها المرسوم 116 الصادر في نوفمبر 2011. وفي هذا الصدد تؤكد الهيئة رفضها القاطع لكل أشكال المماطلة في استكمال مسار اصلاح المشهد الاعلامي السمعي والبصري ويكفي ما أنتجه الفراغ المؤسساتي الذي دام أكثر من سنة ونصف من ظواهر سلبية سوف تتطلب جهدا مضاعفا لتداركها.

كما تذكّر الهيئة الحكومة بطلبها الملح  إعادة النظر العاجل في التعيينات على رأس المؤسسات الاعلامية السمعية والبصرية العمومية وفق نهج تشاركي ضامن للاستقلالية  وذلك في سبيل وضع الاسس الموضوعية التي تساعد على ضمان نجاح عملية الانتقال الديمقراطي وحسن الإعداد للانتخابات القادمة  بعيدا عن كل أشكال التوتر والتشكيك.

 عن الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري

                   الرئيس

               النوري اللّجمي

بيانات وقرارات الهيئة

HAICA - الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري
جميع الحقوق محفوظة ©
19 نهج بحيرة البيبان - ضفاف البحيرة - تونس