تنظيم التغطية الإعلامية للفترة الانتخابية

🕔 تاريخ النشر : 19 مارس 2014

Download PDF
94 94

تنظيم التغطية الإعلامية للفترة الانتخابية

لقاء الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري بلجنة الحقوق والحريات بالمجلس الوطني التأسيسي 

haica_tunisie2

انعقدت صباح اليوم الأربعاء 19 مارس 2014 ، جلسة استماع لوفد ممثل عن الهيئة العليا  المستقلة للاتصال السمعي والبصري من طرف لجنة الحقوق والحريات بالمجلس الوطني التأسيسي .

وقدمت الهيئة خلال هذه الجلسة توضيحاتها حول المقترحات المتعلقة بالمشروع القانون الانتخابي والهادفة إلى مزيد توضيح دورها في تنظيم التغطية الإعلامية خلال الفترة الانتخابية .

وتطرق اللقاء إلى عديد الجوانب المتعلقة بالفترة الانتخابية وخاصة منها قدرة الهيئة على مراقبة وسائل الاتصال السمعي والبصري الأجنبية .

وأكدت الهيئة في نفس السياق،على ضرورة أن يقر القانون الانتخابي إمكانية توسيع صلاحياتها خلال الفترة الانتخابية لتشمل المنشآت الأجنبية التي لها مكاتب في تونس او التي تبث عبر شركات إنتاج أو بث تونسية .

أما بالنسبة لمراقبة نشر نتائج سبر الآراء ،اعتبرت الهيئة انه من الضروري ان تمتد فترة المنع الى كل الحملة الانتخابية (3  أسابيع التي تسبق الانتخابات) خصوصا في ظل غياب إطار تشريعي ينظم هذا القطاع.

كما يهدف هذا المنع إلى تجنب التجاوزات التي بالإمكان ان تحدث من جراء نشر استطلاعات رأي تتضمن هامش كبير من الخطأ بالاضافة الى سوء استعمال نتائج سبر الآراء من قبل المنشآت السمعية والبصرية نظرا لضعف الخبرة في هذا المجال في الوقت الراهن  .

في  المقابل تعهدت الهيئة بتنظيم ورشات تكوينية للإعلاميين حتى يتمكنوا من إتقان استغلال المعطيات التي تقدمها شركات سبر الآراء وذلك من أجل  انارة الرأي العام وتجنبا لأي عمليات تلاعب .

  • لتحميل مقترحات الهيئة

📥 تحميل الملف

الجديـــد

HAICA - الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري
جميع الحقوق محفوظة ©
19 نهج بحيرة البيبان - ضفاف البحيرة - تونس