تسليط خطية مالية على قناة نسمة

🕔 تاريخ النشر : 20 ديسمبر 2014

Download PDF
31 31

h11

بعد الاطّلاع على القانون الأساسيّ عدد 16 لسنة 2014 المؤرّخ في 26 ماي 2014 المتعلّق بالانتخابات والاستفتاء وخاصّة الفصول 3 و57.

وعلى المرسوم عدد 116 لسنة 2011 المؤرّخ في 02 نوفمبر 2011 المتعلّق بحريّة الاتّصال السمعيّ والبصريّ وبإحداث هيئة عليا مستقلّة للاتّصال السمعيّ والبصريّ.

          حيث عاين مجلس الهيئة أنّ قناة نسمة بثّت يوم 17 ديسمبر 2014 في برنامج “ناس نسمة نيوز” على الساعة السابعة مساء ودقيقتين، ومضة إشهاريّة تظهر فيها لقطات لعدد من الأشخاص يرقصون من بينهم أطفال وشباب ومسنّون وأنصار للمترشّح للدور الثاني من الانتخابات الرئاسيّة السيّد “الباجي قايد السبسي” وهم يرتدون قمصانا كتب عليها “البجبوج” و “فبحيث”، وتتخلّل الموسيقى عبارات على لسان السيّد “السبسي” مثل” الشعب التونسي شعب عظيم و ذكي” و” يا تونس يا تونس يا تونس فيق يا تونس تحيا تونس تحيا تونس”، ثمّ يظهر شعار حركة نداء تونس في أعلى الشاشة على اليمين، ويظهر السيّد “السبسي” في الفيديو في إطار اجتماع عقده مع مجموعة من الشباب في فضاء النجمة الحمراء، كما يقول ” و الله ولي التوفيق تحيا تونس”، وفي نهاية الومضة يقرأ على لوحة باللون الأحمر والأبيض عبارة “صوّت تحيا تونس”.

وحيث يعدّ بثّ هذه الومضة من قبيل الإشهار السياسيّ الذي عرفّه القانون المتعلّق بالانتخابات والاستفتاء في الفصل 3 منه بأنّه “كلّ عمليّة إشهار أو دعاية بمقابل مادي أو مجانا تعتمد أساليب وتقنيات التسويق التجاريّ، موجّهة للعموم، وتهدف إلى الترويج لشخص أو لموقف أو لبرنامج أو لحزب سياسيّ، بغرض استمالة الناخبين أو التأثير في سلوكهم واختياراتهم عبر وسائل الإعلام السمعية أو البصرية أو المكتوبة أو الإلكترونيّة، أو عبر وسائط إشهاريّة ثابتة أو متنّقلة، مركّزة بالأماكن أو الوسائل العموميّة أو الخاصّة”.

وحيث يمثّل بثّ الومضة موضوع هذا القرار إخلالا بمقتضيات الفصل 45 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011 المؤرّخ في 02 نوفمبر 2011 المتعلّق بحريّة الاتّصال السمعيّ والبصريّ وبإحداث هيئة عليا مستقلّة للاتّصال السمعيّ والبصريّ الذي يقتضي أنّه “يحجّر على كافة منشآت الإعلام السمعيّ والبصريّ بثّ برامج أو إعلانات أو ومضات إشهار لفائدة حزب سياسيّ أو قائمات مترشّحين، بمقابل أو مجانا. وتعاقب كلّ مخالفة لهذا التحجير بخطيّة ماليّة يكون مقدارها مساويا للمبلغ المتحصّل عليه مقابل البثّ على أن لا تقلّ في كلّ الحالات عن عشرة آلاف دينار، وتضاعف الخطيّة في صورة العود”.

كما يعدّ مخالفة لأحكام الفقرة الأولى من الفصل 57 من القانون الأساسيّ عدد 16 لسنة 2014 المؤرّخ في 26 ماي 2014 والمتعلّق بالانتخابات والاستفتاء الذي يقتضي أنّه “يحجّر الإشهار السياسيّ في جميع الحالات خلال الفترة الانتخابيّة”.

وحيث سبق لقناة نسمة أن خالفت مقتضيات الفصل 45 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011 إذ بثّت يوم 02 نوفمبر 2014 روبورتاجا إشهاريا لفائدة أحد المترشحين للانتخابات الرئاسية وهو السيد الباجي قايد السبسي، وقد اتّخذ مجلس الهيئة العليا المستقلّة للاتّصال السمعيّ والبصريّ بتاريخ 07 نوفمبر 2014 قرارا يقضي بتسليط  خطيّة ماليّة على القناة المذكورة في شخص ممثّلها القانونيّ قدرها عشرة آلاف دينار لمخالفتها أحكام الفصل 45 سالف الذكر.

وحيث أنّ تولّي قناة نسمة بثّ الومضة الإشهاريّة موضوع القرار الماثل يجعلها في حالة عود على معنى الفصل 45 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011، الأمر الذي يتّجه معه مضاعفة الخطيّة المسلّطة عليها.

ولهذه الأسباب 

وعملا بأحكام الفصل 45 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011 المؤرّخ في 02 نوفمبر 2011 المتعلّق بحريّة الاتّصال السمعيّ والبصريّ وبإحداث هيئة عليا مستقلّة للاتّصال السمعيّ والبصريّ، وباعتبار أنّ قناة نسمة تعدّ في حالة عود ذلك أنّه سبق لها بتاريخ 02 نوفمبر 2014 بثّ روبورتاج إشهاريّ لفائدة أحد المترشّحين للانتخابات الرئاسية وهو السيّد الباجي قايد السبسي، قرّر مجلس الهيئة العليا المستقلّة للاتّصال السمعيّ والبصريّ تسليط  خطيّة ماليّة على قناة نسمة في شخص ممثّلها القانونيّ قدرها عشرون ألف دينار لمخالفتها أحكام الفصل 45 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011 الذي يحجّر الإشهار السياسيّ.

  عن الهيئة العليا المستقلـّة

 للاتّصال السمعيّ والبصريّ

    الرئيس    

   النوري اللجمي

بيانات وقرارات الهيئة

HAICA - الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري
جميع الحقوق محفوظة ©
19 نهج بحيرة البيبان - ضفاف البحيرة - تونس