لقاء تشاوري حول قواعد الحملة الانتخابية في وسائل الإعلام السمعي والبصري

🕔 تاريخ النشر : 11 أوت 2017

Download PDF
91 91

 

نظمت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري والهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الجمعة 11 أوت 2017، لقاء تشاوريا حول قواعد الحملة الانتخابية في وسائل الإعلام السمعي والبصري .
وشارك في هذا اللقاء ممثلون عن مختلف القنوات التلفزية والإذاعية العمومية والخاصة والجمعياتية بالإضافة إلى خبراء في مجالي الاعلام والانتخابات. وتضمن عرضا ونقاشا حول القواعد العامة لوسائل الإعلام خلال الحملة الانتخابية ومشروع القرار المشترك لضبط قواعد الحملة الانتخابية في وسائل الإعلام السمعي البصري.
وسيسفر اللقاء عن جملة من التوصيات، ستساهم بدورها في بلورة قرارات واجراءات مشتركة لهيئة الانتخابات و”الهايكا” من شأنها ضمان السير الجيد للانتخابات البلدية المقرر تنظيمها يوم 17 ديسمبر المقبل، وذلك في إطار احترام اخلاقيات المهنة وضمان تساوي الفرص أمام المترشحين.
وتطرق المشاركون في اللقاء إلى جملة من الاشكاليات والتحديات المتعلقة بتغطية الانتخابات البلدية ولاسيما ضمان تساوي الفرص والحياد. كما أثاروا في هذا السياق مسائل تتعلق بالقيام بتغطية واسعة على المستوى المحلي والجهوي وحول السماح أو منع التقاط الصور أو التسجيل السمعي والبصري في مكاتب الاقتراع يوم التصويت (10 ديسمبر) المخصص للأمنيين.
وفي هذا الخصوص ذكر عضو هيئة الانتخابات نبيل بفون بأهم القواعد والاجراءات المتصلة بالحملة الانتخابية التي ستجري بداية من 25 نوفمبر إلى غاية 15 ديسمبر 2017، مشيرا إلى ضرورة أن يتحلى الصحفيون بواجب الحياد والامتناع عن القيام بالاشهار ونشر سبر الآراء ومختلف أشكال الدعاية السياسية غير المباشرة.
من جهته أكد رئيس الهيئة السيد النوري اللجمي أهمية دور وسائل الاعلام في تغطية الانتخابات ومسؤولية الهيئات، على غرار هيئة الانتخابات والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري ، في مراقبة وملاحظة التغطية الاعلامية بهدف ضمان نجاح المسار الديمقراطي في البلاد.
ودعا عضو الهيئة السيدهشام السنوسي إلى الدعم المادي لوسائل الاعلام العمومية، التي قال إنها مطالبة بتغطية الانتخابات البلدية بشكل واسع بموارد محدودة. وأكد في هذا السياق ضرورة تنظيم دورات تكوينية لفائدة الصحفيين بخصوص الانتخابات البلدية وقواعد وإجراءات الحملة الانتخابية.
ويشار إلى أن الاعلان عن نتائج الانتخابات البلدية المقبلة سيكون بين يومي 17 و20 ديسمبر 2017، في حين سيتم الاعلان عن النتائج النهائية يوم 24 جانفي 2018، على أقصى تقدير.

آخر الأخبار

HAICA - الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري
جميع الحقوق محفوظة ©
19 نهج بحيرة البيبان - ضفاف البحيرة - تونس