الهيئة توجه لفت نظر للقناة التلفزية الخاصة الانسان

🕔 تاريخ النشر : 20 أغسطس 2019

Download PDF
83 83

تونس في 15 أوت 2019

 

 

 

 من الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري

إلى الممثل القانوني

للقناة التلفزية الخاصة الانسان

 

بعد الاطلاع على القانون الاساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي 2014 والمتعلق بالانتخابات والاستفتاء كما تم تنقيحه واتمامه بمقتضى القانون الأساسي عدد 7 لسنة 2017 المؤرخ في 14 فيفري 2017.

وعلى المرسوم عدد 116 لسنة 2011 المؤرخ في 02 نوفمبر 2011 المتعلقة بحرية الاتصال السمعي والبصري وبإحداث هيئة عليا مستقلة للاتصال السمعي والبصري.

وعلى التوصيات المتعلقة بالتغطية الإعلامية لفترة ما قبل الحملة الانتخابية التشريعية والرئاسية لسنة 2019 الصادرة عن الهيئة بتاريخ 16 جويلية 2019.

 

وبعد الاطلاع على التقرير الوارد من وحدة الرصد التابعة للهيئة بتاريخ 02 اوت 2019 والذي تبيّن من خلاله أن القناة التلفزية “الانسان” بثت بصفة متواترة أيام 17، 18 و22 جويلية و01 أوت 2019 برنامج “حوار العقل” الذي يشارك فيه السيد “رضا الجوادي” بصفته ضيفا قارا، للإجابة عن تساؤلات واستفسارات المشاهدين بخصوص مسائل دينية

 

وحيث أن السيد رضا الجوادي مترشح للانتخابات التشريعية القادمة عن قائمة “ائتلاف الكرامة” حسب القائمات المترشحة المقبولة أوليا بجهة صفاقس 1 التي تم الإعلان عنها بالموقع الرسمي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

 

وحيث أكدت الهيئة من خلال التوصيات المتعلقة بالتغطية الإعلامية لفترة ما قبل الحملة الانتخابية التشريعية والرئاسية لسنة 2019 على ضرورة أن تحرص وسائل الاعلام على تفادي ظهور كل من ترشح للانتخابات من صحفيين ومنشطين عاملين لديها وكل متعاون يظهر بصفة متواترة في برامجها طيلة فترة ما قبل الحملة“.

 

وحيث أن تواتر ظهور السيد رضا الجوادي في برنامج “حوار العقل” والحال أنه مترشح للانتخابات التشريعية فيه اخلال بالتوصية المشار اليها وهو ما من شأنه أن يمس من مبدأ تكافؤ الفرص بين كافة المترشحين ويشكّل ضربا لنزاهة الانتخابات وشفافيتها.

 

ولهذه الأسباب

 

فإن مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري يلفت نظركم إلى الخرق المسجل من خلال الظهور المتواتر للسيد رضا الجوادي في برنامج حوار العقل بصفته ضيفا قارا به والحال أنه مترشح للانتخابات التشريعية لسنة 2019، ويدعوكم إلى الالتزام بالقواعد المهنية المنظمة للفترة الانتخابية بمختلف مراحلها والحرص على تفادي ظهور كل من ترشح للانتخابات من صحفيين ومنشطين عاملين بالمؤسسة وأيضا كل متعاون يظهر بصفة متواترة في برامجها طيلة فترة ما قبل الحملة.

 

كما يدعوكم إلى ضرورة سحب الحلقات موضوع الاخلال من الموقع الالكتروني الرسمي للقناة ومن جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها.

 

كما نلفت نظركم أن عدم التزامكم بما سلف بيانه من شأنه أن يعرضكم للعقوبات الواردة في النصوص الترتيبية والقانونية الجاري بها العمل.

 

عن مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري

الرئيس

النوري اللجمي

الوسوم: ,

الجديـــد

HAICA - الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري
جميع الحقوق محفوظة ©
19 نهج بحيرة البيبان - ضفاف البحيرة - تونس