دورة تدريبية حول تقنيات التثبت من الأخبار الزائفة لفائدة صحفيي وسائل الاعلام السمعية والبصرية بالوسط والجنوب

🕔 تاريخ النشر : 8 ديسمبر 2019

Download PDF
66 66

نظمت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، على مدى يومين، 6 و7 ديسمبر 2019، بمدينة توزر، دورة تدريبية حول تقنيات التثبت من الأخبار الزائفة لفائدة صحفيي وسائل الاعلام السمعية والبصرية الخاصة والعمومية والجمعياتية المتمركزة بالوسط والجنوب.

وأشرف على هذا التدريب الأستاذ بمعهد الصحافة وعلوم الأخبار، السيد وليد الحيوني، وبحضور رئيس وأعضاء من مجلس الهيئة.

وتمحورت الدورة حول كيفية تعاطي الصحفي مع الأخبار الزائفة والآليات الكفيلة بمساعدته في التقصي من المعلومات والصور المنشورة على الواب وعلى صفحات التواصل الاجتماعي

حيث أطلع المدرب المشاركين على عدة نماذج وأمثلة لأخبار زائفة واشاعات تم نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى الواب في تونس وخارجها وكيف ساهمت هذه الأخبار في تضليل الرأي العام والتلاعب بعقول المتابعين. وقدم لهم في ذات السياق، التقنيات المتاحة على الواب التي تساعدهم على الكشف والتحقق من مثل هذه الاخبار التي تنشر في اشكال مختلفة كالصور والفيديوهات والأخبار المكتوبة.

كذلك قدم رئيس الهيئة للمشاركين، المنصة الجديدة التي اطلقتها الهيئة بالتعاون مع مؤسسة التلفزة التونسية ووكالة تونس افريقيا للانباء وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تونس يوم 6 أكتوبر 2019 الفارط حول تفنيد الأخبار الزائفة وبين طريقة عملها وبرنامج التعاون  المستقبلي مع الصحافيين من أجل تطويرها حتى تساهم اكثر في محاربة الاخبار الزائفة وتكون مصدرا للتقصي من كل ما يتم نشره وتساعد الصحفيين والمتابعين على شبكة الانترنات.

 

Nouvelles, آخر الأخبار, الجديـــد

HAICA - الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري
جميع الحقوق محفوظة ©
19 نهج بحيرة البيبان - ضفاف البحيرة - تونس