دورة تدريبية حول تقنيات الكشف عن التلاعب بالمحتوى الإعلامي

🕔 تاريخ النشر : 26 أكتوبر 2020

Download PDF
187 187

دورة تدريبية حول تقنيات الكشف عن التلاعب بالمحتوى الإعلامي

 

نظمت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، يوم الجمعة 23 أكتوبر 2020، دورة تدريبية في تقنيات الكشف عن التلاعب بالمحتوى الإعلامي لفائدة عدد من صحفيي الإذاعات الجمعياتية، قدمها المكون العربي الصامتي عبر تقنية الاتصال المرئي.

وتم خلال الدورة طرح أفضل التقنيات لتتبع ورصد الأخبار الزائفة سواء كانت في شكل صور عبر الاستفادة مـن محـركات البحـث بالصـور وهي خاصة جوجـل وYandex وTineye. إضافة إلى الاطلاع على تقنية التعـرف علـى الوجـوه (Face++)، والتـي تتيـح تحميـل صورتيـن للمقارنـة بينهمـا وتسـاعد فـي تحديـد مـا إذا كانـت الصورتـان تعودان للشـخص نفسه.

كما تم التعرف على الطريقة المثلى للعثـور علـى التغريـدات القديمة أو المحذوفـة مـنذ فتـرة قصيـرة، عبر البحـث في جوجــل (Google Cache) أو استخدام البحث فـي موقـع للأرشيف (Archive.is) واستعمال Wayback Machine.

وتم خلال هذه الدورة تمكين المشاركين من الاطلاع على أهم أشكال الزيف العميق وكيفية التحري والتحقق من مقاطع الفيديو، إضافة إلى الطريقة العملية للبحث في يوتيوب على مقاطع الفيديو التي يتجاوز تاريخ نشرها العام، وكذلك على طريقة عمل الحسابات الآليه داخل المواقع الاجتماعية وأفضل الممارسات لكشفها عبر استعمال تقنية Botometer. كما تم تقديم الأدوات التقنية والبرمجيات التي تمكن الصحفيين من تتبع المواقع الالكترونية التي حصلت على أعلى نسبة من التفاعل والمشاركة على منصات التواصل الاجتماعي.  

Nouvelles, آخر الأخبار, الجديـــد, بلاغات رسمية

HAICA - الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري
جميع الحقوق محفوظة ©
19 نهج بحيرة البيبان - ضفاف البحيرة - تونس