ورشة تكوينية عن بعد حول موضوع النظم الانتخابيّة

🕔 تاريخ النشر : 4 مارس 2021

Download PDF
58 58

 

نظمت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تونس اليوم الخميس 4 مارس2021 ورشة تكوينية، عن بعد، لفائدة صحفيين وصحفيات بوسائل الاعلام السمعية والبصرية الخاصة والعمومية والجمعياتيّة حول موضوع “النظم الانتخابيّة”.

وكانت هذه الورشة التي أمنها خبراء في المجال الانتخابي، مناسبة لدعم معارف المشاركين في علاقة بمفهوم النظم الانتخابية ونماذجه المختلفة ومميزاته والأطر القانونية والتشريعية المنظمة للانتخابات.

كما تم خلال هذه الورشة التفاعليّة تبسيط مختلف العناصر التي يجب مراعاتها عند ارساء النظام الانتخابي أو تنقيحه والتي تختلف من بلد الى آخر بحسب جملة من الخصائص منها تركيبته السياسيّة والثقافية وعدد من المعايير الأخرى منها الشفافية والشمولية والتمثيل العادل والمتوازن لمختلف الفاعليين السياسيين.

كما قدم الخبراء للمشاركين فكرة عن القانون الانتخابي المعتمد في تونس وتفاصيله والفصول المدرجة ضمنه التي تنظم العملية الانتخابية وتحدد ضوابطها، وسلطوا كذلك الضوء على النقاش العام الذي يدور حاليا حول تنقيح القانون الانتخابي ومختلف السيناريوهات المطروحة لتعديله، وهو ما سيمكن المشاركين من الالمام أكثر بتفاصيل النقاشات الموجودة اليوم وبالتالي التعاطي مع المادة الاعلاميّة الانتخابيّة بأكثر دقة ومهنيّة وتقديم المعلومة الدقيقة للمواطنين والمساهمة في انارة الرأي العام.

وقد أشرف على هذه الورشة التكوينيّة خبيران عن مشروع المساعدة الانتخابيّة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتونس وهما السيّد بهاء البكري، خبير انتخابي دولي، بمساعدة السيّد اسلام العمراني، محام وخبير انتخابي، وبحضور أعضاء من مجلس الهيئة. وتم الاتفاق مع المشاركين في نهاية هذه الورشة على تنظيم ورشات أخرى حول موضوع القانون الانت

Nouvelles, آخر الأخبار, الجديـــد

HAICA - الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري
جميع الحقوق محفوظة ©
19 نهج بحيرة البيبان - ضفاف البحيرة - تونس