تقرير حول التعددية السياسية في القنوات التلفزية والإذاعية خلال الحملة الانتخابية التشريعية 2014
يعرض هذا التقرير نتائج رصد التعددية السياسية في وسائل الإعلام السمعي البصري خلال الحملة الانتخابية التشريعية الممتدة من 4 إلى 24 أكتوبر 2014.
وشملت عملية الرصد 14 قناة تلفزية و8 قنوات إذاعية لمدة جملية قدرت بـ783 ساعة و13 دقيقة و8 ثواني توزعت على النحو التالي:
القنوات التلفزية : 613 ساعة و31 دقيقة و24 ثانية
القنوات الإذاعية : 169 ساعة و41 دقيقة و34 ثانية
وقد أبرزت النتائج الإجمالية للرصد أن الاذاعات كانت أكثر التزاما بالقواعد القانونية لتغطية الحملة الانتخابية التشريعية بنسبة 72 بالمائة من مدة البث المخصصة للمترشحين، مقابل 62 بالمائة بالنسبة للقنوات التلفزية.
ويبين التقرير أن حضور الفاعلات السياسيات كان ضعيفا ولم يتجاوز نسبة الـ20 بالمائة في مختلف القنوات التلفزية والإذاعية.
وتشير النتائج المفصلة للتقرير أنه وبالرغم من الجهود المبذولة لضمان تغطية تحترم مبدأ التعددية إلا أن الاستقطاب السياسي في وسائل الإعلام السمعية البصرية كان أكثر حضورا في القنوات التلفزية بالمقارنة مع الإذاعية.
وللإشارة فإن عملية رصد المضامين الإعلامية خلال الحملة الانتخابية تهدف إلى مراقبة حق نفاذ الفاعلين السياسيين المشاركين في الانتخابات التشريعية إلى كل وسائل الإعلام السمعية البصرية في إطار الإنصاف طبقا للفصل 65 من القانون الانتخابي لسنة 2014.
تقرير حول التعددية السياسية في القنوات التلفزية والإذاعية خلال الحملة الانتخابية التشريعية 2014