تقرير رصد الاتصال التجاري في وسائل الإعلام السمعية والبصرية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان 2019
تقدم الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري هذا التقرير الخاص برصد الاتصال التجاري في وسائل الإعلام السمعية والبصرية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان 2019 والذي يغطي مدة خمسة أيام موزعة كالتالي: 6و7و8 ماي 2019 ثم يومان في نهاية الاسبوع (11 و12 ماي 2019). وتعود مبررات اختيار هذه الفترة بصفة عامة إلى اختلاف وتيرة الاتصال التجاري في كل القنوات الاعلامية بين بداية الأسبوع ونهايته، بما من شأنه أن يمكن من متابعتها خلال كامل شهر رمضان من ناحية، ومن ضبط الخروقات المسجلة منذ البداية من ناحية ثانية.
شملت عملية الرصد عينة تكونت من 6 قنوات تلفزية و5 قنوات اذاعية تراوحت ملكيتها بين العمومية والخاصة لكلا الصنفين، وتباين مجال بثها بين الوطني والجهوي بالنسبة للقنوات الاذاعية. ارتكزت مرحلة اختيار عينة وسائل الاعلام السمعية والبصرية في هذا التقرير على معيارين أساسيين وهما: نتائج المسح الذي شمل كل القنوات والاذاعات خلال اليوم الاول من شهر رمضان، بهدف الاطلاع على وتيرة الومضات الاشهارية في كل وسيلة اعلامية، ونتائج عمليات الرصد الدورية لأشكال الاتصال التجاري خارج شهر رمضان حيث تم تقييم مدى التزام القنوات والاذاعات بالقواعد السلوكية المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل.
في مايلي التقرير :