خطية مالية ضد قناة الزيتونة غير الحاصلة على إجازة
قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري تسليط خطيّة مالية على القناة التلفزية الخاصة غير الحاصلة على إجازة “الزيتونة” قدرها عشرون ألف دينار من أجل الاشهار السياسي لصالح مترشح للانتخابات الرئاسية، حيث تم بث ومضة إعلانية بتاريخ 12 سبتمبر 2019 لبرنامج “الحصاد السياسي” الذي يستضيف مترشحا للانتخابات الرئاسية تضمنت نقلا لصور المترشح وسط مجموعة من أنصاره مع ابراز صورته علاوة على موسيقى مصاحبة من اعداد الحزب الذي ينتمي إليه. وهذا يدخل في خانة التسويق والدعاية للمترشح المذكور قصد التأثير على إرادة الناخبين وتوجيهها ويعتبر إشهارا سياسيا حسب القانون الجاري به العمل.
وفي ما يلي نص القرار:
تونس في 18 سبتمبر 2019
قـــــــــــــــــــــــرار
إنّ مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري،
بعد الاطلاع على القانون الاساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي 2014 والمتعلق بالانتخابات والاستفتاء كما تم تنقيحه واتمامه بمقتضى القانون الأساسي عدد 7 لسنة 2017 المؤرخ في 14 فيفري 2017 وخاصة أحكام الفصلين 03 و57 منه،
وعلى المرسوم عدد 116 لسنة 2011 المؤرخ في 02 نوفمبر 2011 المتعلق بحرية الاتصال السمعي والبصري وبإحداث هيئة عليا مستقلة للاتصال السمعي والبصري وخاصة أحكام الفصول 16، 45 و46 منه،
وعلى القرار المشترك بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري المؤرخ في 21 أوت 2019 والمتعلّق بضبط القواعد الخاصّة بتغطية الحملة الانتخابية الرئاسية والتشريعية بوسائل الإعلام والاتصال السمعي والبصري وإجراءاتها وخاصة أحكام الفصلين 02، 04 منه،
وبعد الاطلاع على التقرير الوارد من وحدة الرصد التابعة للهيئة والذي تبيّن من خلاله أن القناة التلفزية – غير الحاصلة على إجازة – “الزيتونة” قامت ببث ومضة اعلانية لبرنامج “الحصاد السياسي” وذلك بتاريخ 12 سبتمبر 2019 على الساعة 21:28 دقيقة مساء، وقد تضمنت الومضة المشار اليها اعلانا أنه ستتم استضافة المترشح “عبد الفتاح مورو” في إطار البرنامج المذكور وقد صاحب ذلك عرض صور المترشح وسط أنصاره مع بث مقطع صوتي من أغنية أعدت خصيصا من قبل “حزب حركة النهضة” لدعم مرشحها في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها وقد تضمن المقطع العبارات التالية:” …la la la la la مورو Go Go Go …la la la la … مورو Go …”.
وحيث أن ما جاء في الومضة الإعلانية لبرنامج “الحصاد السياسي” الذي يستضيف المترشح للانتخابات الرئاسية “عبد الفتاح مورو” من نقل لصور المترشح وسط مجموعة من أنصاره مع ابراز صورته علاوة على موسيقى مصاحبة من اعداد حزب حركة النهضة يدخل في خانة التسويق والدعاية للمترشح المذكور قصد التأثير على إرادة الناخبين وتوجيهها وهو ما يعتبر إشهارا سياسيا على معنى الفصل 3 من القانون المتعلّق بالانتخابات والاستفتاء الذي ينص على أنّه “كلّ عمليّة إشهار أو دعاية بمقابل مادي أو مجانا تعتمد أساليب وتقنيات التسويق التجاريّ، موجّهة للعموم، وتهدف إلى الترويج لشخص أو لموقف أو لبرنامج أو لحزب سياسيّ، بغرض استمالة الناخبين أو التأثير في سلوكهم واختياراتهم عبر وسائل الإعلام السمعية أو البصرية أو المكتوبة أو الإلكترونيّة، أو عبر وسائط إشهاريّة ثابتة أو متنّقلة، مركّزة بالأماكن أو الوسائل العموميّة أو الخاصّة”.
وحيث نصت الفقرة الأولى من الفصل 57 من القانون الأساسيّ عدد 16 لسنة 2014 المؤرّخ في 26 ماي 2014 المتعلّق بالانتخابات والاستفتاء كما تم تنقيحه واتمامه بمقتضى القانون الأساسي عدد 07 لسنة 2017 المؤرخ في 14 فيفري 2017 على أنّه: “يحجّر الإشهار السياسي في جميع الحالات خلال الفترة الانتخابية”.
وحيث نص الفصل 45 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011 على أنّه “يحجّر على كافة منشآت الإعلام السمعيّ والبصريّ بثّ برامج أو إعلانات أو ومضات إشهار لفائدة حزب سياسيّ أو قائمات مترشّحين، بمقابل أو مجانا. وتعاقب كلّ مخالفة لهذا التحجير بخطيّة ماليّة يكون مقدارها مساويا للمبلغ المتحصّل عليه مقابل البثّ على أن لا تقلّ في كلّ الحالات عن عشرة آلاف دينار، وتضاعف الخطيّة في صورة العود”.
وبعد التداول في جلسته المنعقدة بتاريخ 14 سبتمبر 2019
قـــــــــــــــــــــــــــــرّر
تسليط خطيّة مالية على القناة التلفزية الخاصة غير الحاصلة على إجازة “الزيتونة” في شخص ممثّلها القانونيّ قدرها عشرون ألف دينار (20.000 د) من أجل الاشهار السياسي لصالح المترشح للانتخابات الرئاسية “عبد الفتاح مورو” استنادا إلى أحكام الفصلين 45 و46 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011 المؤرّخ في 02 نوفمبر 2011.
رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري
النوري اللجمي