تقرير حول التعددية السياسية في القنوات التلفزية والإذاعية
خلال الأسبوع الأول من الحملة الانتخابية الرئاسية
بعد صدور التقرير الأول والثاني حول التعددية السياسية في الإعلام السمعي والبصري خلال الحملة الانتخابية التشريعية (4 ـ 24 أكتوبر 2014) يعرض هذا التقرير النتائج الإجمالية لرصد الأسبوع الأول من الحملة الانتخابية الرئاسية) 1 ـ 7 نوفمبر 2014(.
وينقسم التقرير إلى جزئين. يتناول الجزء الأول النتائج الإجمالية لحضور الفاعلين السياسيين وخاصة المترشحين منهم في القنوات التلفزية التونسية والموجهة للجمهور التونسي فيما يعرض الجزء الثاني نتائج التغطية الإعلامية في القنوات الإذاعية.
تهدف عملية رصد المضامين الإعلامية خلال الحملة الانتخابية إلى مراقبة حق نفاذ الفاعلين السياسيين إلى كل وسائل الإعلام السمعية البصرية، وفق مبدأ المساواة بين كافة المترشحين للانتخابات الرئاسية كما نص على ذلك الفصل 9 من القرار المشترك للهيئة العليا المستقلة للانتخابات والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري المتعلق بضبط القواعد الخاصة للحملة الانتخابية بوسائل الإتصال السمعي و البصري وإجراءاتها المؤرخ في 5 جويلية 2014.
وعلى نفس الدرجة من الأهمية يهدف رصد التعددية السياسية إلى إبراز مدى التزام التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية الرئاسية للقنوات التلفزية والإذاعية بمبادئ الحياد والمساواة بين المترشحين، كما يهدف هذا التقرير الأولي للأسبوع الأول للحملة إلى مرافقة وسائل الإعلام السمعي والبصري من أجل احترام المعايير والضوابط القانونية.