نتائج رصد الاتصال التجاري بالقنوات التلفزية والإذاعية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان 2021
يتضمن هذا التقرير نتائج رصد الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري للاتصال التجاري في القنوات التلفزية والإذاعية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان (13 أفريل-19 أفريل 2021) من خلال معاينة مدى التزامها بالإطار المنظم للقطاع وخاصة القرار عدد 1 لسنة 2018 المؤرخ في 15 فيفري 2018 المتعلق بالقواعد السلوكية للإشهار في وسائل الاتّصال السمعي والبصري والقرار المؤرخ في 12 أفريل 2021 المتعلق بـالترفيع في المدة الزمنية المسموح بها للإشهار في القنوات التلفزية والإذاعية الخاصة من 12 إلى 14 دقيقة خلال الستين دقيقة بث وذلك بشكل استثنائي خلال شهر رمضان 2021. وقد ارتكزت منهجيّة الرصد على مراقبة مدى احترام المؤسسات الإعلاميّة أثناء بثّها للومضات الإشهاريّة للقواعد والمعايير التاليّة:
– أن لا تتجاوز مدّة بثّ الومضات الإشهاريّة 14دق في الساعة بالنسبة للقنوات الخاصة و12 بالنسبة للقنوات العمومية
– أن لا يتجاوز زمن الفاصل الإشهاري الواحد 5دق
– أن لا تقل المدة الزمنية المخصصة للمضمون الإعلامي بين مضمونين إشهاريين عن 15دقيقة وأن لا تكون هذه المضامين من قبيل الاتصال التجاري
– أن لا يتمّ بثّ شارات رعاية على شكل ومضات إشهاريّة تتجاوز 7 ثوان.
كما شملت منهجية الرصد احتساب المدّة الزمنيّة الإجماليّة للومضات الإشهاريّة ولشارات الرعاية التّي تبثّ على شكل ومضات إشهاريّة تتجاوز 7 ثوان.
وتمّ اختيار عيّنة الرصد بالاستناد إلى نتائج التقارير الدوريّة والمراقبة المستمرّة لمعدّل البثّ الاجمالي لمختلف أشكال الاتصال التجاري في جل وسائل الاتّصال السمعي البصري، لذلك شملت عينة الرصد في هذا التقرير القنوات التالية: 5 قنوات تلفزية هي القناة الوطنية الأولى قناة تونسنا وقناة التاسعة وقناة الحوار التونسي وقناة قرطاج+، و3 قنوات إذاعية هي الإذاعة الوطنيّة وإذاعة موزاييك أف.أم وإذاعة إي.أف.أم.
وشملت نتائج التقرير مقارنة بين الأسبوع الأول من رمضان 2021 والأسبوع الأول من رمضان 2020 في علاقة بالاتصال التجاري على القنوات التلفزية والإذاعية.
في ما يلي رابط التقرير: