تقرير رصد الاتّصال التجاري في القنوات التلفزية والإذاعية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان 2022
تنشر الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري هذا التقرير في إطار رصدها لمدى التزام المؤسسات السمعيّة البصريّة بالضوابط والقواعد الأساسية للإشهار المنصوص عليها في النصوص المنظمة له، وخاصة القرار عدد 1 لسنة 2018 المؤرخ في 15 فيفري 2018 والمتعلّق بالقواعد السلوكية للإشهار في وسائل الاتّصال السمعي والبصري (كما تم تنقيحه وإتمامه بموجب قرار الهيئة عدد1 لسنة 2020 مؤرخ في 13 جانفي 2020).
وارتكزت منهجيّة الرصد في هذا التقرير أساسا على مراقبة مدى احترام المؤسسات الإعلاميّة أثناء بثّها للومضات الإشهاريّة للقواعد والمعايير التاليّة:
Ø أن لا تتجاوز مدّة بثّ الومضات الإشهاريّة 14دق في الساعة (خلال شهر رمضان):
Ø أن لا يتجاوز زمن الفاصل الإشهاري الواحد 5دق:
Ø أن لا تكون مدّة المضامين الإعلامية التّي تتخلّلها فواصل إشهارية أقلّ من 15دق وأن لا تكون هذه المضامين من قبيل الاتصال التجاري:
Ø أن لا يتمّ بثّ شارات رعاية على شكل ومضات إشهاريّة تتجاوز 7 ثوان.
وشملت منهجية الرصد، إلى جانب مراقبة مدى احترام مؤسسات الإعلام السمعي البصري للمعايير الواردة في القرار عدد 1 لسنة 2018، احتساب المدّة الزمنيّة الإجماليّة للومضات الإشهاريّة ولشارات الرعاية التّي تبثّ على شكل ومضات إشهاريّة تتجاوز 7 ثوان.
بالنسبة لعينة الرصد، فقد تم اختيارها بالاستناد إلى نتائج التقارير الدوريّة والمراقبة المستمرّة لمعدّل البثّ الاجمالي لمختلف أشكال الاتّصال التجاري في وسائل الاتّصال السمعي البصري. وقد أفضى ذلك إلى اختيار 5 قنوات تلفزية و4 قنوات إذاعية وهي التالية:
التلفزات: القناة الوطنية الأولى، قناة تونسنا، قناة التاسعة، قناة الحوار التونسي، قناة قرطاج+
الإذاعات: الإذاعة الوطنيّة، إذاعة موزاييك آف آم، إذاعة ابتسامة آف آم (إي اف ام)،
إذاعة ديوان آف آم
أما فترة الرصد فقد شملت الأسبوع الأوّل من شهر رمضان (من يوم السبت 02 أفريل 2022 إلى يوم الجمعة 08 أفريل 2022).